خطوة بخطوة لتعلم افضل

العلم سلاح المستقبل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموقع الجغرافي لصومال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
العمر : 20

مُساهمةموضوع: الموقع الجغرافي لصومال    الإثنين ديسمبر 03, 2012 3:53 am

لصومال دولة تقع في شرق قارة إفريقية على منطقة ما يعرف بإسم القرن الإفريقي. يحدها خليج عدن والمحيط الهندي من الشرق،و إثيوبيا من الغرب و جيبوتي من الشمال الغربي، كينيا من الجنوب الغربي.

الصومال عضو في الجامعة العربية وفي منظمة اﻹتحاد اﻷفريقي، تشهد البلاد منذ عقدين حرب أهلية، تبلغ مساحتها 637,657 كم² ،يقدر تعداد سكان الصومال بنحو عشرة ملايين نسمة، استقلت عن المملكة المتحدة وإيطاليا يوم 1 يوليو، 1960 ، معظم السكان يعيشون في أربع مجموعات قبلية هم در والدارود والرحوين أو دغل ومرفلي والهوية، ويعرف الصومالييون بحفظ أنسابهم فتجد الصغير يعرف نسبه إلى جده الاكبر، وأغلب الصومالييون هم من أصول عربية وخاصة هذه القبائل الأربع الكبري ، يتكون الصومال من خمسة أقاليم تشكل علم الصومال بنجمته الخماسية.

•الصومال الغربي (أو إقليم أوجادين بإثيوبيا): ودارت عليه حرب ضروس بين عامي 1977 و 1978 بين (جبهة تحرير الصومال الغربي) تسانده جمهورية الصومال من جهة وإثيوبيا من جهة اخرى، وانتهت بانسحاب الصوماليين من المعركة بسبب التدخل العسكري من دول المعسكر الإشتراكي بقيادة الإتحاد السوفييتي وكوبا وموافقة أمريكا والمنظمات المسيحية في الدول الغربية ، وتقوم نفس القوى بإعطاء الجزء الصومالي في أثيوبيا حكم ذاتي والتأكد ومازالت (جبهة تحرير اغادينيا) ناشطة.

•إقليم (الشمال الشرقي) في كينيا: بالرغم من الإستفتاء من أجل تحقيق المصير قبيل استقلال كينيا والذي عبر فيه سكان الإقليم عن رغبتهم في الانضمام للصومال دأبت بريطانيا بالإمعان في إذلال سكان الإقليم وسلمته لكينيا.

كانت تدعى بـ"بونت"، أي ارض العطور والبخور. وكان المصريون ايضا يدعونها أرض الاجداد والالهه لاعتقادهم ان ارواح الالهه والاجداد كانت تستقر هناك. وكانت موانىء بربرة القديمة وحيس وميت تعتبر مصدرا للفراعنة في العطورات والعاج والذهب وغيرها من السلع .. مرورا بالاغريق الذين سموا سواحل القرن الافريقي ب (اريتريوس) أي الأحمر .. ومن هنا اتخذت ارتريا هذا الاسم وسمي البحر الاحمر بهذا الاسم إلى هذا اليوم بهذا الاسم .. بعد أن كان اسمه بحر القلزم ..

وقبل 3000 عام تقريبا حدث نزوح كبير للقبائل القحطانية إلى القرن الافريقي. وسميت المنطقة بسواحل المنطقة شمالا وشرقا وصولا إلى الهضاب الداخلية بالحبشة، نسبة إلى قبيلة حبشات القحطانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ten2.forumarabia.com
 
الموقع الجغرافي لصومال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطوة بخطوة لتعلم افضل  :: بستان الدراسات-
انتقل الى: